تصميم بيئه تعليمية


تم إختيار وحدة الطقس وقمت بالإجراءات التالية :


أولا: التحليل 


الفئة المستهدفة : الطالبات ضعيفات السمع في الصف الرابع الإبتدائي
سيتم التعلم في هذه الوحدة في المنزل كونها إلكترونية

الأهداف : 
الهدف العام : التعرف على الطقس
الاهداف الفرعية :
1- التعرف على مفهوم الطقس.
2- عرض عناصر الطقس .
3- توضيح عمل الأرصاد الجوية .
المحتوى : تم تقسيم الوحدة إلى ثلاثة دروس الدرس الأول / مفهوم الطقس.  الدرس الثاني / عناصر الطقس . الدرس الثاث / التنبؤ بالطقس


خصائص المتعلمين :

تتميز هذه المرحلة بحب الإستطلاع  وزيادة القدرة على تعلم المفاهيم المجردة أيضاً القدرة على التميز بدقة بين الاوزان المختلفة و إدراك طالبات هذه المرحلة للإختلاف بين المصطلحات المتشابة لغوياً ويميل طالبات هذه المرحلة إلى المرح وحب اللعب .

السياق التعليمي :

هذه الوحدة تحتاج إلى جهاز كمبيوتر.
إتصال بالإنترنت .
معرفة الطالبة بإستخدام الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.
تقوم خطة تعليم  الوحدة على التعلم الذاتي والتعلم التعاوني .
تحتاج الوحدة إلى متابعة من الكبار في المنزل نظراً لوجود روابط خارجية  .
يجب على الطالبة أن يكون لديها خلفية عن الفصول الأربعه .
معوقات الوحدة :
ضعف إتصال الإنترنت لدى الطالبة
عدم معرفة الطالبة بالتعامل مع الإنترنت
عدم وجود برامج داعمة  مثل الجافا على جهاز الكمبيوتر
عدم تعاون الطالبات مع بعضهم في الأنشطة


ثانياً : التصميم :


الأهداف الإجرائية :

- ذكر الطالبة لمفهوم الطقس .
 - ذكر مثال على الطقس
- استشعار الطالبة لعظمة الله سبحانه وتعالى
- مقارنة الطالبة بين عناصر الطقس
- تفريق الطالبة بين عناصر الطقس
- تحديد الطالبة اللباس المناسب للطقس
- شرح عمل الأرصاد الجوية
- تفريق الطالبة بين أدوات التنبؤ بالطقس


تنظيم المحتوى :

تقسم الوحدة لثلاث دروس  و المحتوى يتم فيه  تحديد الفكرة العامة أولا ثم تحديد الأهداف للطالبة في هذا الدرس وبعدها يعرض المحتوى مع الصور والفيديو والتجارب حول الدرس  ثم بعد كل درس هناك نشاط مخصص وتتم التغذية الراجعة عن طريق تفاعل الطالبة وإجابتها على الانشطة والتقويم التكويني والنهائي
الدرس الأول / يوضح فيه مفهوم الطقس وهووصف حالة الجو من درجة حرارة وضغظ جوي ورياح ورطوبة خلال فترة زمنية قصيرة قد تدوم ساعات أو عدة أيام ثم وضع مثال يوضع هذا المفهوم مع إرفاق مقطع فيديو يوضح المصطلحات التي تستخدم في موضوع الطقس بلغة الإشارة بالإضافة إلى صور جاذبة للإنتباه .

الدرس الثاني : عرض عناصر الطقس مع تعريف كل عنصر وهي درجة الحرارة - الضغط الجوي - الرياح - الغيوم مع إرفاق تجربة لصناعة جهاز الإينمومتر لقياس سرعة الرياح وفي نهاية التجربة يوضع فيديو يوضح النتيجة النهائية للتجربة
الدرس الثالث : نظرة تاريخية للتنبؤ بالطقس ثم تعداد الأدوات التي تستخدمها الأرصاد الجوية جديثا للتنبؤ بالطقس وهي :البالونات - الحاسب الآلي - الأقمار الصناعية مع إرفاق فيديو يوضح الادوات التي تستخدم للتنبؤ بالطقس قديماً وحديثاً .


إستراتيجية التدريس :

سوف تقوم هذه الوحدة على التعلم الذاتي والتعلم التعاوني التفاعلي
في الدرس الأول : يستخدم قصة توضح مفهوم الطقس وهي حكاية سارة التي قالت لها والدتها سوف نذهب في رحلة برية لأن الطقس رائع فتتسأل سارة عن ماهو الطقس . والنشاط في الدرس الاول هو عبارة عن نشاط فردي تقوم كل طالبة بوضع تعريف خاص بها لمفهوم الطقس وتغرد به في موقع التواصل الإجتماعي تويتر عبر الهاشتاق المخصص والطالبة التي تحصل على أعلى إعادة تغريد تحصل على درجة إضافية .
الدرس الثاني : يتم التعلم فيه عن طريق لعبة تعليمية حتى تحدد الطالبة اللباس المناسب للطقس كذلك بالإضافة إلى تجربة الإينمو متر . نشاط الدرس الثاني فردي يتم من خلال إرسال التعليق على درس المدونة .
الدرس الثالث : النشاط فيه جماعي عن طريق تقسم الطالبات إلى مجموعتين مجموعة تجمع صور أدوات التنبؤ بالطقس القديمة والأخرى تجمع الأدوات الحديثة وترفع على صفحة الوحدة في الفيس بوك المجموعة التي تجمع أكثر صور هي الفائزة .

التقويم :

التقويم التكويني يتم من خلال الانشطة سالفة الذكر
التقويم النهائي سوف يتم من خلال إختبار إلكتروني فردي يتكون من أربعة أسئلة إختيار متعدد :
الطقس هو :
أ - وهووصف حالة الجو من درجة حرارة وضغظ جوي ورياح ورطوبة خلال فترة زمنية قصيرة قد تدوم ساعات أو عدة أيام
ب- وهووصف حالة الجو من درجة حرارة وضغظ جوي ورياح ورطوبة خلال فترة زمنية طويلة تمتد لسنوات .
ج - هواء يتحرك من منطقة إلى أخرى بشرط أن يكون الضغط الجوي يختلف بين المنطقتين
د- لا شيء مما سبق

من عناصر الطقس :
أ- المناخ المداري
ب- المناخ الجبلي
ج-درجة الحرارة
د-المناخ الصحراوي

من الأدوات التي يستخدمها خبراء الأرصاد الجوية للتنبؤ بالطقس :
أ- جهاز الكمبيوتر
ب- البالونات
ج-الأقمار الصناعية
د-جميع ما سبق

عندما تكون درجة الحرارة في الرياض 40 درجة مئوية فالطقس إذا :
أ- بارد
ب-حار
ج-دافيء
د-متجمد


- السيناريو :


أسم البيئة الشخصية : وحدة الطقس
إعداد : سحر الحامد
تم إعداد البيئة باستخدام مدونة قوقل (بلوقر )

الصفحة
ملاحظات
الصفحة الرئيسية 
-         في أعلى الصفحة تقسم إلى سبع تبويبات (الفئة المستهدفة –أهداف الوحدة –تعليمات الوحدة – طريقة التعلم –معلومات إثرائية –روابط تهمك –للتواصل ).

-         وضع صوره في أعلى اليمين للشمس



-         في أسفل اليمين توضع صفحات الوحدة التي تحتوي على الدروس والأنشطة وعددها ثمان صفحات

-         يتم الانتقال إلى الصفحات والتبويبات بالنقر عليها .
-         المشاركة الأولى بعنوان مقدمة (لون أخضر – الخط عنوان ) والنص (أسود – خط عادي )
   -  صوره تعبر عن الطقس 
       

الصفحة الثانية : الدرس الاول
صورة في الأعلى  تمثل العنوان


-         عنوان رئيسي : ماهو الطقس (اللون برتقالي- الخط عنوان رئيسي ) والنص (أسود – خط عادي).
-         فيديو يوضح مصطلحات الطقس بلغة الإشارة من اليوتيوب .
-         عنوان ( بعد البحث توصلت ساره إلى – اللون أصفر – الخط عنوان رئيسي ) النص (أسود – الخط عادي )
-         صوره في الوسط توضح الطقس



-         في آخر الصفحة هيا نتشارك الأفكار (اللون بنفسجي – الخط عنوان رئيسي ) ,النص أسفله (اللون أسود – خط عادي
الصفحة الثالثة :  نشاط الدرس الأول
عنوان : نشاط (اللون بنفسجي – الخط عنوان رئيسي )
نص النشاط أسود الخط عادي
صورة برنامج التواصل الاجتماعي تويتر أعلى اليسار
رابط موقع التواصل الاجتماعي تويتر 

الصفحة الرابعة : الدرس الثاني
عنوان : عناصر الطقس ( اللون أخضر – الخط عنوان رئيسي )
النص : اللون أسود - الحجم عادي
بعد عنصر الرياح صورة على اليسار ( نخله تتعرض للرياح )



صورة لصناعة جهاز الانيمومتر لقياس سرعة الرياح


ا
-         اسفل الصورة فيديو يوضح النتيجة النهائية للتجربة
عنوان :هيا نلعب (اللون بنفسجي – الخط عنوان رئيسي )
الصفحة الخامسة : نشاط الدرس الثاني
عنوان رئيسي : نشاط الدرس الثاني ( اللون فوشي – الخط عنوان رئيسي )
النص : أسود – الخط عادي
صوره على يسار النشاط لورقة وقلم



الصفحة السادسة : الدرس الثالث
-         عنوان : التنبؤ بالطقس (اللون بنفسجي – الخط عنوان رئيسي )
-         نص (اسود – الخط عادي )
-         صورة تمثل الأدوات القديمة في التنبؤ بالطقس
     
      


-         نص ( اللون أسود -  الخط عادي )
-         فيديو من فيلم وثائقي عن الأدوات القديمة للتنبؤ بالطقس والأدوات الحديثة من خلال عرضه للتغير المناخي وأسبابه .
-         عنوان : هيا نعدد ( اللون برتقالي – الخط حجم كبير )
-         نص (اللون أسود – الخط كبير )
الصفحة السابعة : نشاط الدرس الثالث
-         عنوان : الحجم عادي – اللون أخضر
-         صورة موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك
-     رابط صفحة الوحدة في الفيس بوك 
-         نص ( اللون أسود – الخط عادي )

الصفحة الثامنة : الملخص
-         عنوان : الملخص ( اللون أسود – الخط عنوان رئيسي )
-         نص ( اللون أزرق – عنوان فرعي )
-         صورة في وسط الصفحة أسفل النص تمثل عناصر الطقس
     

الصفحة التاسعة : تقويم الوحدة
-         نص( الخط عادي - اللون أسود)
     رابط للإختبار الإلكتروني من موقع (كلاس ميكر)


والشكل النهائي لوحدة الطقس في هذا الرابط



http://manhaj1.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق